عن مركز البيئة للمدن العربية صدر  العدد 115 من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي وأخبار منظمة المدن العربية ومؤسساتها، وأخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة سوسة التونسية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً تكريم وزارة البيئة في دولة قطر للمشاركين في النسخة الأولى من برنامج النادي البيئي الصيفي، وحصول مشروع مسار 2020 على الفئة الذهبية في جائزة العالم الأخضر لأفضل الممارسات في تقليل انبعاثات الكربون.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور محمد مبارك بن دينة، وزير النفط والبيئة في مملكة البحرين.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للخبير المصري الدكتور هاني الكاتب.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

1- تجربة ناجحة لزراعة أشجار القرم في سواحل دولة الكويت.

2- نجاح تجربة الزراعة المائية والهوائية في مدينة جرش الأردنية.

3- تجارب ملهمة في إعادة تدوير الملابس.

  • وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة الملك حمد لتميكين الشباب لتحقيق اهداف التنمية المستدامة.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية البيئة بالمدينة المنورة، في المملكة العربية السعودية.

وعرضت فقرة “التقرير الأخضر” تقريراً بعنوان: “تقرير التنمية الصناعية لعام 2024″، الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وتقريراً آخر بعنوان “فخ الدخل المتوسط” الصادر عن البنك الدولي.

وألقت فقرة “مؤتمرات خضراء” الضوء على مؤتمر دبي العالمي لسلامة الأغذية.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة لإعادة تدوير 100 ألف جهاز إلكتروني في المملكة العربية السعودية، لتقليل أثرها على البيئة.

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً  بعنوان “​فطريات تأكل البلاستيك”.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن طلاء مرن لتوليد الطاقة من ضوء الشمس، وخبراً عن ابتكار أسرع بطارية شحن للسيارات الكهربائية في العالم.

أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “إنقاذ هدف التنمية المستدامة المتعثر في مجال الطاقة” والمنشور مؤخراً في موقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء”  خبراً عن  تطوير شركتي مصدر وتوتال مشروعاً لوقود الطيران المستدام، وخبراً عن بناء أول ناطحة سحاب تعمل بالهيدروجين الاخضر في مصر.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن الاتفاقية الدولية لمنع تلوث البحر من السفن.

وعرضت فقرة الفيديو الأخضر فيلمين وثائقيين الأول بعنوان: آفاق البناء المستدام الصديق للبيئة، والثاني بعنوان: المواد الكيميائية الأبدية كيف تضر بصحتنا.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الفاقد المائي والبصمة المائية وترشيد استهلاك المياه)،  ورسوم المعلومات (الهيدروجين والطاقة النظيفة)، والإحصائيات والأرقام البيئية (الكوارث الناجمة عن التغير المناخي) والتطبيقات البيئية (الدليل السياحي البحريني) وأهداف التنمية المستدامة (الهدف 6– المياه النظيفة والنظافة الصحية) والتوعية البيئية (الحد من استخدام منتجات زيت النخيل)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 115 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا:

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا