عن مركز البيئة للمدن العربية صدر  العدد 114 من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي وأخبار منظمة المدن العربية ومؤسساتها، وأخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة الكرك في المملكة الأردنية الهاشمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً تكريم دولة الإمارات العربية المتحدة لعدد من المسؤولين الدوليين تقديراً لدورهم في إنجاح مؤتمر “كوب 28″، وتكريم الفائزين بجائزة التنقل البيئي في سلطنة عمان.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا مستشار مجلة إدارة الشركة القابضة للنفط والغاز في مملكة البحرين.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

1- تجربة ناجحة لمزارع سعودي في زراعة هيل القهوة بمنطقة الباحة.

2- تجربة زراعية لمواجهة تحديات المناخ في واحة سيوة المصرية.

3- نجاح أردنية ناجحة لإعادة تدوير أسلاك الكهرباء في حرفة القش اليدوية.

  • وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة صندوق الحسين في مجالي البيئة والطاقة البديلة.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر في المملكة العربية السعودية.

وعرضت فقرة “التقرير الأخضر” تقريراً بعنوان: “حالة واتجاهات تسعير الكربون لعام 2024″، الصادر عن البنك الدولي، وتقريراً آخر بعنوان “تغير المناخ والبيئة في منطقة البحر المتوسط” الصادر عن الاتحاد من أجل المتوسط.

وألقت فقرة “مؤتمرات خضراء” الضوء على المؤتمر الدولي الرابع للدول الجزرية الصغيرة النامية.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ في المملكة العربية السعودية.

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً  بعنوان “​الاقتصاد الدائري نموذج مستدام يحمي الأرض”.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن تطوير خرسانة صديقة للبيئة تقلل التلوث، وخبراً عن استخدام الذكاء الاصطناعي في تقليل انبعاثات الشحن البحري.

أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “الاحتياجات العاجلة للبلدان النامية المعرضة لتأثيرات تغير المناخ” والمنشور مؤخراً في موقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء”  خبراً عن  توطين التقنيات العالمية في مجال الأبنية الخضراء في السعودية، وخبراً عن توقيع اتفاقيات لإنشاء مصنع بطاريات السيارات الكهربائية في المغرب

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض “سايتس”.

وعرضت فقرة الفيديو الأخضر فيلمين وثائقيين الأول بعنوان: ذوبان مستنقعات التربة الصقيعية، والثاني بعنوان: سيمفونية المحيط.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الصحراء والتصحر)،  ورسوم المعلومات (زيادة وفيات السكتة الدماغية بسبب تغير المناخ)، والإحصائيات والأرقام البيئية (تقليل انبعاثات أكسيد الكبريت في البحر المتوسط) والتطبيقات البيئية (طبيعة قطر) وأهداف التنمية المستدامة (الهدف 5– المساواة بين الجنسين) والتوعية البيئية (نصائح للتعامل مع الحشرات صيفاً)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 114 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا:

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا